تعاطي وزارة الشؤون الثقافية مع أزمة فيروس كورونا

عملت وزارة الشؤون الثقافية و منذ البداية الفعلية لأزمة فيروس الكورونا “كوفيد-19″ على اتخاذ جملة من التدابير و الاجراءات الوقائية و التي كان الهدف منها حماية العنصر البشري بدرجة أولى و في درجة ثانية تأمين بدائل رقمية- افتراضية للمحافظة على الحد الأدنى من استمرار الحياة الثقافية في تونس. 

بلاغات

 منح رخص تصوير جديدة ( 5 أفريل 2020 ) 

تعلم وزارة الشؤون الثقافية بأنه لم يتم، إلى حد هذا التاريخ 05 أفريل 2020، منح رخص تصوير جديدة لفائدة شركات الإنتاج السمعي البصري والمؤسسات التلفزية.

النص الكامل للبلاغ 

حول تفعيل آلية الرعاية الثقافية ( 26 مارس 2020 ) 
(Mécénat culturel)

تبعا للقرارات المتعلقة بتأجيل كلّ الأنشطة الثقافية والفنية أو إلغائها أو تعليقها التي بادرت وزارة الشؤون الثقافية باتخاذها للمساهمة في الحدّ من تفشي وباءكورونا المستجد، ووعيا بالانعكاسات السلبية لهذه القرارات على الوضعية المادية للمبدعين وكلّ الناشطين في الحقل الثقافي، تذكّر الوزارةأنّ آلية الرعاية الثقافية (Mécénat culturel) المحدثة بمقتضى قانون المالية التكميلي لسنة 2014، تتيح للمتبرّعين لفائدة المؤسسّات والمشاريع الثقافية والأعمال الفنية، الطرح الكلي لمبالغ تبرعاتهم من قاعدة الضريبة المستوجبة على دخل الأشخاص الطبيعيين أو الشركات وفقا للإجراءات التالية:
– إمضاء اتفاقية تمويل بين المتبرع والمبدع أو صاحب المؤسسة أو المشروع الثقافي.
– الحصول على شهادة تثبت الصبغة الثقافية للمشروع تسند من قبل وزارة الشؤون الثقافية.
– عند القيام بالتصريح السنوي للأداء يقوم المطالب بذلك بالتصريح بمبلغ الرعاية المسند والشخص أو المؤسسة المنتفعة بذلك.
هذا وتجدّد وزارة الشؤون الثقافية الدعوة إلى الإسهام في صندوق أموال المشاركة المحدث تحت اسم”دفع الحياة الثقافية”عن طريق التبرعات والهبات والعطايا، والاستفادة من إمكانية الانتفاع بالامتياز الجبائي المعتمد في الرعاية الثقافية المذكورة.

متابعة العمل عن بعد  ( 24 مارس 2020 ) 

تدعو وزارة الشؤون الثقافية جميع المؤسسات والهياكل المعنية الراجعة بالنظر إليها إلى القيام بما يلي:
– المبادرة بوضع كافة المضامين الرقمية الراجعة لها بالنظر إليها على ذمة العموم (الزيارات الافتراضية، الواقع المعزز، الخدمات.. )
– الإعلام بالمشاريع الرقمية التي هي في طور الإنجاز والعمل على استكمالها ونشرها في أقرب الآجال
– اقتراح المشاريع الرقمية الممكن إنجازها وذلك في أقرب الآجال
– رصد المشاريع المنجزة في هذا الإطار أو التي في طور الإنجاز من طرف المجتمع المدني أو المؤسسات الناشئة أو غيرها قصد دعمهم لاستكمال إنجاز المشاريع الرقمية

متابعة العمل عن بعد  ( 24 مارس 2020 ) 

تدعو وزارة الشؤون الثقافية جميع المؤسسات والهياكل المعنية الراجعة بالنظر إليها إلى القيام بما يلي:
– المبادرة بوضع كافة المضامين الرقمية الراجعة لها بالنظر إليها على ذمة العموم (الزيارات الافتراضية، الواقع المعزز، الخدمات.. )
– الإعلام بالمشاريع الرقمية التي هي في طور الإنجاز والعمل على استكمالها ونشرها في أقرب الآجال
– اقتراح المشاريع الرقمية الممكن إنجازها وذلك في أقرب الآجال
– رصد المشاريع المنجزة في هذا الإطار أو التي في طور الإنجاز من طرف المجتمع المدني أو المؤسسات الناشئة أو غيرها قصد دعمهم لاستكمال إنجاز المشاريع الرقمية

مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي

« Tunisian Innovation St’ART Lab»

بلاغ فتح باب الترشحيفتح مركز تونس الدولي للإقتصاد الثقافي الرقمي باب الترشح لبرنامج حاضنة المؤسسات الناشئة « Tunisian Innovation St’ART Lab» في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية وهي حاضنة ابتكار مفتوحة لكافة المشاريع الإبداعية بإستعمال التكنولوجيات الحديثة.

Publiée par ‎Ministère des affaires culturelles -Tunisie وزارة الشؤون الثقافية – تونس‎ sur Jeudi 12 mars 2020

يفتح مركز تونس الدولي للإقتصاد الثقافي الرقمي باب الترشح لبرنامج حاضنة المؤسسات الناشئة « Tunisian Innovation St’ART Lab» في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية وهي حاضنة ابتكار مفتوحة لكافة المشاريع الإبداعية بإستعمال التكنولوجيات الحديثة.

حساب دفع الحياة الثقافية

حساب دفع الحياة الثقافية. FRCالمبادئ الكبرى و دعوة للممولين، شركاء القطاع الثقافي و الفني.

Publiée par ‎Ministère des affaires culturelles -Tunisie وزارة الشؤون الثقافية – تونس‎ sur Vendredi 27 mars 2020

بالنظر إلى ما سيشهده القطاع الثقافي من صعوبات ناجمة عن التدابير الوقائية المقررة للحد من انتشار فيروس كورونا
وتجسيدا لتعهد وزارة الشؤون الثقافية باتخاذ ما يتجه من إجراءات للتخفيف من انعكاساتها السلبية والتوقي من الأثار الاقتصادية التي ستلحق بالقطاع و بالفاعلين فيه نتيجة توقف ما يزيد عن 700 نشاط ثقافي
وإيمانا بقيمة الثقافة من حيث أنها محرك أساسي للاقتصاد الوطني
و بعد التشاور مع السيد رئيس الحكومة
تتشرف السيدة شيراز العتيري وزيرة الشؤون الثقافية بالإعلان عن إحداث “حساب دفع الحياة الثقافية” (Fonds Relance Culture) وهو “حساب أموال مشاركة” موجه لدفع القطاع الثقافي ودعم الاستقرار الاقتصادي و الاجتماعي للمتدخلين فيه
ويهدف هذا الحساب بالخصوص إلى مجابهة الأزمة الراهنة ودعم الفنانين و المبدعين و المثقفين ، ومصاحبة عدد من المؤسسات و المبادرات الثقافية المتضررة من توقف الأنشطة، فضلا عن تمويل ومرافقة الخدمات الثقافية و الفنية المنجزة عن بعد تجسيما للنقلة الرقمية التي تحظى باهتمام الوزارة وتعتبرها إحدى البدائل القابلة للتطوير و التي تسمح باستمرار الأنشطة الثقافية خلال الأزمة الراهنة وتداول المنتوج الثقافي التونسي داخليا وعلى الصعيد الدولي.
وتعد التبرعات والهبات و العطايا إحدى أهم موارد هذا الصندوق .
هذا وقد أعرب بعد، العديد من شركائنا من القطاع الخاص والمجتمع المدني بالفعل عن رغبتهم في تمويل هذا الحساب والمساهمة في عملية الانتعاش التي نرنو إليها.
و سيقع لاحقا الإعلان عن شروط المشاركة و الانتفاع بخدمات الحساب و التي ستعطى أولوية الاستفادة منها في مرحلة أولى إلى الأفراد و المؤسسات العاملين في المجال الثقافي، و الذين هم الأكثر هشاشة و تأثرا بالأزمة الراهنة.

شوفلي فنّ

للمرة الأولى،
بالشراكة بين وزارة الشؤون الثقافية ومؤسسة التلفزة الوطنية.
بداية من يوم الاثنين 6 أفريل 2020 من التاسعة ليلا و حتى منتصف الليل، نقدم لكم بثّا لبرمجة مشتركة بين وزارة الشؤون الثقافية والتلفزة التونسية على القناة الوطنية الثانية.
تحت عنوان “شوفلي فنّ” سنقدّم لكم ثلاث ساعات يوميا ببرمجة ثقافية متجددة و بتصور جديد و خلاق.
خلال بث مشترك، ستطلّ عليكم الأفلام، المسرحيات، العروض الموسيقية، الوثائقيات والعديد من المحتويات الفنية التونسية والعالمية الجديدة.
على الشاشة الصغيرة، سنقدم منتجا ثقافيا تونسيا بامتياز مع انفتاح على مختلف الإنتاجات العربية و العالمية.

صفاقس .. مشاريع ثقافية رقمية خاصة

نعمل هنا على ادراج مجموعة من الروايط الخاصة بعدد من المشاريع الثقافية الرقمية و التي عمل أصحابها من مبادرين شباب في صفاقس على جعل المادة الثقافية في مفهومها الواسع قادرة على التأقلم مع الرقمي و الافتراضي.